باب بدعت، تفسیر به رأی و قیاس
الحديث الاول و هو السابع و الخمسون و المائة
خَطَبَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع النَّاسَ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَدْءُ وُقُوعِ الْفِتَنِ أَهْوَاءٌ تُتَّبَعُ وَ أَحْكَامٌ تُبْتَدَعُ يُخَالَفُ فِيهَا كِتَابُ اللَّهِ يَتَوَلَّى فِيهَا رِجَالٌ رِجَالًا فَلَوْ أَنَّ الْبَاطِلَ خَلَصَ لَمْ يَخْفَ عَلَى ذِي حِجًى وَ لَوْ أَنَّ الْحَقَّ خَلَصَ لَمْ يَكُنِ اخْتِلَافٌ وَ لَكِنْ يُؤْخَذُ مِنْ هَذَا ضِغْثٌ وَ مِنْ هَذَا ضِغْثٌ فَيُمْزَجَانِ فَيَجِيئَانِ مَعاً فَهُنَالِكَ اسْتَحْوَذَ الشَّيْطَانُ عَلَى أَوْلِيَائِهِ وَ نَجَا الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ الْحُسْنَى
فتنة: امتحان، بلاء، مصيبت، ضلالت؛ فَتان: شيطان
اهواء: جمع هوى، محبوب و مشتهی؛ مراد از اهواء در اینجا، آراء باطل.
بدعة: الحدث فى الدين بعد الاكمال، زيادت و نقصان در دین
تولى: قرب؛ تولى عنه: اعرض عنه؛ تولاه: تبعه و احبه
حجى: عقل
الحوذ: السوق السريع؛ استحوذ عليه الشيطان: غلب
ریشه فتنهها: 1- هواى متبع 2- بدعت مخالف كتاب و سنت 3- آمیختگی حق و باطل